العودة   منتدى الحمية للجميع > التغذية التخصصية > التغذية في مراحل العمر المختلفة

رد
 
أدوات الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 02-01-2009, 07:46 PM
زينب عيسى زينب عيسى غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ الانضمام: Jul 2007
المشاركات: 5
افتراضي طفلي ...7شهور



سلااااااااام عليكم أسرة الحمية للجميع من أعضاء ومشرفين

طفلي عمره سبعة شهور عند تغذيته خضار او فاكهة هل اعطيه حتى يرفض الأكل أم كمية محدودة لكل وجبة ؟ كما ذكرت الأستاذة عقيلة في موضوع إرشادات عامة الطفل قادر على تحديد الطاقة التي يحتاجها !!


ارجو الرد علي يا أخصائين وأخصائيات .... ولكم مني خالص الشكر والأمتنان
رد باقتباس
  #2  
قديم 02-04-2009, 01:16 AM
PINK DREAM PINK DREAM غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ الانضمام: Jan 2009
المشاركات: 91
افتراضي رد: طفلي ...7شهور

مرحبا ..
بالنسبة للاطفال في سن الفطام فانه على الام اعطاء الطفل بجانب الحليب كميات محدودة من كل شيء (خضار أو فاكهة أو ارز) والطفل بطبيعته لا ياكل كثيرا فمعدته صغيرة لذلك هو يشبع بسرعة فتكون وجبات الفطام متعددة لتلبية احتياجاته الجديدة من عناصر يفتقر اليها الحليب لوحده .. تستطيعين اطعام طفلك وجبته حتى يرفضها من نفسه ولا تخشي من ذلك فلن يصاب طفلك بالسمنة اذا تناول وجبات متوازنة وصحية ..وكما يقول المثل"فين ما يسري يمري)..أحيي فيك اهتمامك بطفلك .. دمتي بخير
رد باقتباس
  #3  
قديم 02-07-2009, 02:52 AM
زينب عيسى زينب عيسى غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ الانضمام: Jul 2007
المشاركات: 5
افتراضي رد: طفلي ...7شهور

شكراااااااا جزيلا أخي #2 02-04-2009, 12:16 Am
Pink Dre

... الله يعطيك العافيةعلى الرد طمنتني ... لك كل الشكر والامتنان

وينكم ياأعضاء المنتدى ما تردو علي ...أفااااااااا صار لي كم يوم كاتبة السؤال وانتظر الرد ... ما رد إلا الأخ الكريم

على العموم شكراااااا لكم جميعا
رد باقتباس
  #4  
قديم 02-07-2009, 12:36 PM
أبن الاحساء أبن الاحساء غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ الانضمام: Jan 2009
المشاركات: 70
Smile رد: طفلي ...7شهور

بسمه تعالى
أشكر الاخ الكريم على هذا الرد.
أحيي فيكي أختي الكريمه أهتمامك بطقلك فكما قال الأخ في مشاركته ان الطفل تكون معدته صغيره فلذا لاتجبريه على الاكل إذا كان غير راغب فيه هذا اولا.
ثانيا: فكما فهمت انت تاكلينه خضار وفاكهه وهذا شيئ جيد فكذلك أطعميه شوربة الخضار و مرق لحم الدجاج .
كانت جدتي حفظها الله توصي امي العزيزة بأن تعمل على وضع كميه قليله من لحم التمر ( بعد نزع النوى) بفنجان وتضع عليه كمية قليلة من الماء وتاكل اخواني .
فكما هو معروف عن التمر من فوائد وهذه طريقة جيدة لكي نشجع الاطفال على اكل التمر من الصغر فهذا ماكان يستخدم على زمن اجدادنا .
والله اعلم .............ولكم جزيل الشكر
رد باقتباس
  #5  
قديم 05-27-2009, 10:12 PM
كيوي كيوي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ الانضمام: May 2009
المشاركات: 4
افتراضي رد: طفلي ...7شهور

تغذية الرضيع

إن نهاية مرحلة الرضاعة (الفطام) هي عملية تدريجية والتي تبدأ بالغذاء شبه الصلب (6 شهور ) وتنتهي بالتوقف عن إعطاء الحليب من القنينة أو الثدي وإن اختيار الغذاء المناسب للأطفال يخضع إلى اعتبارين هما:
1- المتطلبات الغذائية للنمو السريع والطاقة 2-قابلية الطفل لتناول الغذاء

الشهر السادس:
• مواصلة الرضاعة الطبيعية .
• إعطاءه الخضار والفواكه المهروسة
• إضافة البقول المطبوخة جيدا والمصفاة مثل العدس والبازلاء
• عدم إضافة السكر
• سيريل(حبوب الأرز-سيريلاك)

الشهر السابع:
• متابعة الرضاعة الطبيعية .
• تعطي اللحوم المسلوقة والمهروسة كل نوع علي حده ( لحم , دجاج , سمك).
• يعطي صفار البيض المسلوق جيدا أو نصف سلق
• إعطاءه اللبن الزبادي .
• مواصلة إعطاءه الخضار والفواكه المهروسة .

الشهر الثامن:
• متابعة الرضاعة الطبيعية .
• البدء في تشجيع الطفل علي استخدام يديه في مسك الأكل بإعطائه قطع الفواكه والخضار اللينة وقطع اللحم المطبوخة جيدا والمقطعة قطع صغيره .
• استعمال الكوب في إعطاء الطفل السوائل
• مواصلة إعطاءه الخضار والفواكه المهروسة
الشهر العاشر:
• متابعة الرضاعة الطبيعية .
• البدء في إعطاء الطفل طعام العائلة مع الانتباه لتقطيع اللحوم والخضار إلي قطع صغيره .
• يسمح للطفل باستعمال الملعقة .
• يمكن إضافة بيضه كاملة .

ما بين الشهر العاشر والثاني عشر:
يمكن للطفل أن يمضغ العديد من الأطعمة، كما سيكون بإمكانه استخدام أصابعه لتناول الطعام كما سيبدأ بتعلم استخدام أدوات الأكل.











الأطعمة التي يمكن البدء بإعطائها للطفل خلال السنة الأولى مع بيان كمياتها:





العمر حبوب الإفطار المضاف إليها الحديد( أرز أو الشوفان أو برغل( اللحوم، الأسماك، الدجاج، صفار البيض، اللبن، الأجبان الفواكه الخضروات الخبز أو البسكويت
6شهور ملعقة إلى ملعقتين من ملاعق الأطفال/ مرة أو مرتين يوميا لا تضاف لا تضاف
ملعقة إلى ملعقتين من ملاعق الأطفال/ مرة أو مرتين يوميا/ مهروسة لا تضاف
6-8شهور من ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة/ مرتين يوميا من ملعقة إلى ثلاث ملاعق كبيرة/ مرتين يوميا/ مطبوخة من 9-12 ملعقة أكل/ يوميا من ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة/ مرتين يوميا/ مهروسة شريحة توست
أو3-4قطع بسكويت
8-12شهر من ثلاث إلى أربعة ملاعق كبيرة/ مرتين يوميا من ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة/ مرتين يوميا مطبوخة من 9-12 ملعقة أكل/ يوميا من ثلاث إلى أربعة ملاعق كبيرة/ مرتين يوميا/ مهروسة شريحة توست
أو3-4قطع بسكويت






















كوني على حذر:

• إن تقديم الغذاء بكميات كبيرة خلال الرضاعة يعتبر أحد العوامل المهمة لحدوث السمنة.
• إن إجبار الطفل على الغذاء له تأثير نفسي غير جيد.
• لابد إن يكون هناك سيطرة على استهلاك الأغذية السكرية ولا تستخدم كحافز أو مكافأة للطفل.
• طريقة أعداد الغذاء ولونه تحدد مدى قبول الطفل.
• إن تشجيع الطفل على تناول أنواع جديدة من الغذاء مع العائلة له نتائج جيدة.
• استخدام الغذاء الدافئ بدلا من الحار له أفضلية عند الطفل.
• الاستخدام الطويل للقنينة أو الحلمة المطاطية يؤدي إلى تآكل الأسنان.
رد باقتباس
  #6  
قديم 11-18-2012, 02:35 AM
أماني اسعد أماني اسعد غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
المشاركات: 24
افتراضي رد: طفلي ...7شهور

شكرا كيوي
رد باقتباس
رد


مستخدمين موجودين حالياً يشاهدون الموضوع: 1 (0 أعضاء و1 ضيوف)
 
أدوات الموضوع
أنماط العرض

قواعد المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +4. الوقت الآن 04:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.